التخطي إلى المحتوى الرئيسي

قوانين كرة القدم

 تُعد بطولة كأس العالم موسما رياضيا بامتياز لعشاق كرة القدم، كما أنها تتميز بقدرتها على جذب أولئك الأشخاص الذين لا يتابعون اللعبة ولا حتى يحبونها.


وبسبب الاهتمام الهائل على مستوى وسائل الإعلام على اختلاف أنواعها، وأيضا على صعيد عامة الناس، قد تجد فئة من الناس أنفسهم مجبرين على متابعة بعض المباريات، حتى وإن كانوا لا يعرفون شيئا عن قوانينها.


وفي هذه السطور نضع بعض المعلومات الأساسية ذات العلاقة المباشرة بكرة القدم، والتي من شأنها أن تسهّل على هذه الفئة معرفة قوانين كرة القدم، وقد تكون بديهية بالنسبة للسواد الأعظم من متابعي "الساحرة المستديرة".


تُقام مباريات كرة القدم بين فريقين مختلفين، سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات الوطنية التابعة لبلد بعينه.


زي الفريق وعدد اللاعبين

يرتدي كل فريق زيا خاصا، وبألوان محددة لكل طرف، ولا بد أن تكون متشابهة التصميم من القميص إلى السروال حتى الجوارب، كما يتوجب على اللاعبين وضع واق للساق تفاديا للإصابة.


ويتكون كل فريق من 11 لاعبا، من بينهم حارس المرمى، ومهمته حرمان الفريق المنافس من إدخال الكرة إلى الشباك، وهو اللاعب الوحيد الذي يُسمح له باللعب باستخدام كافة أعضاء جسده، ومن بينها يداه (استخدام اليدين داخل منطقة الجزاء فقط).


ويُسمح لكل فريق بإجراء 5 تغييرات وفق التعديل الأخير للقانون، حيث كان يُسمح فقط بالقيام بثلاثة تبديلات قبل جائحة فيروس كورونا.




شكل وأبعاد ملعب كرة القدم

تُلعب مباريات كرة القدم على أرضيات مُعشبة باللون الأخضر (طبيعي أو صناعي ولكن يفضّل الأول)، لها أبعاد محددة متفق عليها من ناحية الطول والعرض.


يكون الملعب مستطيل الشكل، محددا بخطوط بيضاء طولية وعرضية، تُسمى الطولية خطوط التماس، أما العرضية فيُطلق 


المراجع:

https://www.aljazeera.net/sport/football/2022/10/11/%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%B1%D9%82-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%84%D8%A7%D8%B9%D8%A8%D9%8A%D9%86-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A3%D9%87%D8%AF%D8%A7%D9%81-%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D8%AA%D8%B9%D8%B1%D9%81-%D8%B9%D9%86


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اصل كرة القدم

تشير السجلات إلى أنه في عام 1314 ، حظر عمدة لندن كرة القدم في المدينة لأنها تسببت في "الفوضى". إذا تم القبض عليك وأنت تلعب اللعبة في لندن ، فقد يتم سجنك. تم تفصيل ذلك خلال المائة عام التي كانت فيها إنجلترا وفرنسا في حالة حرب ، عندما جعل الملوك إدوارد الثاني وريتشارد الثاني وهنتري الرابع وهنري الخامس اللعبة غير قانونية في جميع أنحاء المملكة المتحدة نظرًا لأنها "أبعدت التركيز عن ممارسة الضوابط العسكرية" ، والتي كانت تعتبر أكثر فائدة. على الرغم من معارضة اللعبة ، ازدهرت كرة القدم في بريطانيا من القرن الثامن إلى القرن التاسع عشر ، ومع ذلك ، كانت النسخة الموحدة للعبة لا تزال نادرة حيث غالبًا ما حظيت الإصدارات الإقليمية بتأييد. تم تصميم هذه الإصدارات المختلفة من اللعبة لتصبح في النهاية اتحادًا لكرة القدم وكرة الرجبي وكرة القدم الغيلية ، وكلها ساهمت في المكافئ المعاصر للعبة التي نلعبها اليوم. عند التفكير في بطولات الدوري يوم الأحد التي نلعبها الآن ، فإن أفضل تكرار هو ألعاب القرية مقابل ألعاب القرية حيث تتجمع القرى وتلعب فرقها ضد بعضها البعض ، عادةً في ملاعب غير محددة. توحي